منتديات القلم العربي الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهجة العربية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اللهجة العربية Empty اللهجة العربية

مُساهمة من طرف احمد البرغوثي الثلاثاء يوليو 22, 2008 2:08 am

اللغويون يطلقون على اللهجات : لغات وأحرفا ، وهذا معنى الأثر : ( نزل القرآن على سبعة أحرف ) ، وهذا هو السبب في تعدد القراءات التي نؤمن بعدم حصريتها .. فلم نجد حسب علمنا كلمة هنا في منطقة عسير إلا وهي قاموسيه أو اشتقاقية { لفظيا ، أو معنويا ، صغيرا أو أصغر كبيرا أو أكبر } . غير أن القضية في الفرق بين اللغة الكتابية و الشفاهية هي قضية إعراب ( وهذا منطبق على كل اللهجات القطرية في الوطن العربي التي قال عنها المرحوم حمد الجاسر : (إن كل لهجة داخل الجزيرة حجه ، وليست اللهجات خارجها بحجه ) . فهم هنا مثلا ينطقون الكلمات والحروف حسب يسر الأداء دون علاقة للإعراب ــ الذي نعرفه ــ بالمعنى

ومن الميزات التي لحظناها في لهجة السكان الحالية :

( أم ) التعريف :

وهي التي أسماها اللغويون ( طمطمانية حمير ) وهي تقابل ( أل ) التي للعهد عند علماء اللغة ، فهم يقولون : امشمس ، وامقمر ، وامجبل ــ إذا كان معروفا لدى السامع ــ ولا يقولون : امحمد أو امعلي . .

ويقول الثعالبي : ( الطمطمانيه تعرض في لغة حمير كقولهم طاب امهواء يريدون طاب الهواء .

وفي حديث أبى هريرة : أنه دخل على عثمان وهو محصور فقال : الآن طاب امضرب أي حل القتال ، أراد طاب الضرب فأبدل لام التعريف ميما وهي لغة عربيه يمانية ) .

ويقول الحريري : (وقد روي عن حمير أنهم يجعلون آلة التعريف ( أم )فيقولون طاب امضرب ، وجاء في الأثر فيما رواه النمر بن تولب انه صلى الله عليه وسلم نطق بهذه اللغة في قوله : { ليس من امبر امصيام في امسفر } ) .

وأنشد أبو عبيد ، ونسب إلى بحير بن عتمه الطائي :

ذاك خليلي ودو يواصلني يرمي ورائي بامسهم وامسلمه
أراد بالسهم و السلمة .

ويروي ثعلب عن الأخفش أنه سمع قائلا يقول : قام امرجل ، يريد قام الرجل . قال ثعلب : هذه لغة للأزد مشهوره .

الكشكشه :

وهي ابدال كاف المخاطبة شينا ، فيقولون : أبوش بدلا عن : أبوك.. قال الشاعر :

فعيناش عيناها وجيدش جيدها ولكن عظم الساق منش دقيق

وأنشد ابن الأعرابي :

علي فيما أبتغي أبغيش بيضاء ترضيني و لا ترضيش

و تطبى ود بني أبيـش اذا دنوت جعلت تنــبيش

وقال الراجز :

أي غلام لش علود العنق ليس بكياس ولاجد همق

لش : لك وهي لغة لبعض العرب

الكسكسه :

يجعلون بعد الكاف أو مكانها في خطاب المؤنث سينا كالكشكشه فيقولون أعطيتكس وأكرمتكس وأبوس وأمس في ( أعطيتك وأكرمتك وأبوك وأمك ) .

الاستنطاء :

جعل العين الساكنه نونا إذا جاوزت الطاء ، فأعطى يقال فيها أنطى ، ومنه في قراءه شاذه قرا بها الحسن وطلحه وابن محيصن وغيرهم وهي قراءة مرويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنا أنطيناك الكوثر } ومنه قوله صلى الله عليه وسلم ـ في حديث الدعاء ـ " لامانع لما انطيت ولا منطي لما منعت " وكتب الى وائل بن حجر : " وأنطوا الثبجه " يريد أعطوا . وقال الأعشى :

جيادك خير جياد الملوك تصان الحلال وتنطي الشعيرا

اللخلخانيه :

تقصير الحركات واختزال النبر نحو كأنك : كنك ــ ما شاء الله : ما شا الله ..

الوهم :

يكثر الكسر في اللهجه ، لكنه ليس بقوة الكسر الذي ينطق في اللغه الكتابيه ــ بل بتخفيف فيه نحو : بهم فينطقونه بما يشبه الاماله عند اللغويين وبشكل سهل تتلامس فيه الشفتان في الباء بخفه .

التسهيل :

ترخيم الهمزة نحو : بئر : بير ــ كأس : كاس ــ عباءه : عبايه . .

الرسو :

إبدال الصاد من السين والزاي والعكس نحو :

مسطره : مصطره ــ سلطان : صلطان ــ أسطوره : أصطوره . . وذلك معروف في القراءات لدى أهل اللغه نحو : { ن ، والقلم ومايسطرون ــ ( يصطرون ) } ، { لست عليهم بمصيطر } . . وليس ذلك في كل الاحوال بل يحكمه علاقة حرف السين الصوتيه بما قبله أو بعده ، قال شاعرهم بعد احدى الثورات على السلطنه العثمانيه :

الله يالصلطان يحسن لك عزاك

زانن الديره و لا هي في حراك

قد محمد بر علي صـلطانها

الكاف التهاميه :

وتنطق الكاف من موضعها المتعارف عليه ــ من وسط الحنك الأعلى ــ ولكن بتخفيف ما يجعلها بين النطق المعروف الذي نسمعه في القراءات وبين الخاء ، وهي عامة في النصف الجنوبي من تهامة كافة .

تنوين النغم :

وهو نطق تاء التأنيث نونا ساكنه نحو زانت : زانن ـ بدت : بدن كما في قول جرير :

أقلي اللوم عاذل والعتبن وقولي إن أصبت لقد أصابن

(ابر) بدلا عن (ابن) :

فالناس ـ حاليا وبعد الاتصال ـ يتكلفون بشكل واضح نطق كلمة (ابن) بينما نطقهم السائد هو : ابر ..

فيقولون محمد بر علي

نطق هاء الغائب واوا نحو :

قدرته ـ قدرتو ـ قدرتوه ، بكسر خفيف في القاف ، وبالواو بدلا عن الهاء ، وبزيادة الهاء ضميرا للغائب .

الاسم الموصول ( الذي ) :

ينطق بدلا عنه : (ذا) في كل الاحوال فيقول : ريت امرجل ذا بدا ، وبدا بمعنى جاء ، وكذلك (ما) فيقولون : خذ ماعندي وهات ماعندك أي الذي عندك .

وقد سمع النحاة واللغويون من العرب من ينطقها (ذو) واستشهدوا بالشاهد المعروف لديهم :

فإما كرام موسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ماكفانيا
احمد البرغوثي
احمد البرغوثي
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 448
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللهجة العربية Empty رد: اللهجة العربية

مُساهمة من طرف احمد البرغوثي الثلاثاء يوليو 22, 2008 2:09 am

بدي ردووووووووووووووووود
احمد البرغوثي
احمد البرغوثي
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 448
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللهجة العربية Empty رد: اللهجة العربية

مُساهمة من طرف احمد البرغوثي الأربعاء يوليو 30, 2008 2:17 am

ويييييييييييييييييييييييييييينكم
احمد البرغوثي
احمد البرغوثي
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 448
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللهجة العربية Empty رد: اللهجة العربية

مُساهمة من طرف .: حسن :. ريال مدريد الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:12 am

جميلة يا برغوثي


تحياتي
.: حسن :. ريال مدريد
.: حسن :. ريال مدريد
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 106
العمر : 43
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
المزاج : مزاجي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

http://zagal.wahdan.googlepages.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى