منتديات القلم العربي الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرادي */*

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

القرادي */* Empty القرادي */*

مُساهمة من طرف احمد البرغوثي الثلاثاء يوليو 22, 2008 2:40 am

سوف نفرد القرادي في موضوع خاص ....لأهميته وحتى نعطي فرصة للأخوة في التدريب والتجريب على جميع أنواع القرادي

القرادي وما هو مرجح أنه الشعر القريض وأن نفترض قلب الضاد الى دال مهملة وهو أمر كثير الوقوع ، - راج ديوان رشيد نخلة ص 52.

للقرادي فنون عديدة منها ما أهمل النظم فيه، وقد ذكره رشيد نخله في ديوانه كالقلاّب، وكرج الحجل، ومشي الست، والمطبق، والشلوقي، والكناري، والمسجع، ودق المطرقة، والمربع، والمجوز، والشوفاني (نسبة الى جبل الشوف) والشوفاني القديم، ونقلة العروس، والمربوط، وقد انقطع النظم في هذه الفنون لما ينبغي لها من كد الخاطر على صعاب.
راجع: الزجل تاريخه أدبه أنواعه لمنير الياس وهيبة الخازني الغساني – وديوان رشيد نخله

أما أشهرها والذي يكثر من نظمه هذه الأيام فهو

1. القرّادي العـادي
تأتي أوزانه من البحر المزدوج التي تتألف دعامتيه من 14 حركه، 7 في الشطر الأول و7 في الشطر الثاني
مثال فؤاد القرداحي





يا ضيعتنا مشتاقيـنكيفك يا جارة صنين
حلوين ضياعو لبنانلكن قدك مش حلوين





2. القرّادي المهمل
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو الذي لا نقط فيه مثال: لأسعد السبعلي:




روحك هالحـرّه مـوّالصلا إلها الحـرّ ومـال
وردك طل وسال الطـلأسمى وأحلى من السلسال





3. الـــــقــــــرّادي الـــمـــنـــقَّـــط
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو عكس المهمل مثال:


غني بجنينـة فنّـيغنيّلـي تتجنّـنـي
تخبيت بجفني تغفيتتغنجت تخيب ظنّي





4. القرّادي المخمس المردود
وزنه من البحر المزدوج، طريقته تكون قافية صدور المطلع واحدة وقافية اعجازه واحدة، وأن يكون الدور مركبا من أربعة أبيات قافية صدورها واحدة، وقافية اعجازها واحدة إلا عجز البيت الأخير فتعود قافيته الى القافية العامة من المطلع، مثال من نظم اميل مبارك:

المطلع:




نسيتي يوم الكنّا نروحشو قلّـك وتقوليلـي
وهاك الشباك المفتوحالمنّو كنتي توميلـي



الدور:



نسيتي هاداك المشواردغوش نملّي جرّتنـا
ونسيتي بريق الفخارالشانق حالو بخيمتنا
وقديش نخبّر خبـاروكانت حلوي عيشتنا
وعالموقد قدّام النـارمن البلّوطة تشويلـي




5. المخمس المردود – ابتكار الشيخ ناصيف اليازجي

ابتكره الشيخ ناصيف اليازجي، يأتي على نوع القصيد ووزنه من البحر السريع الذي تتألف كل من دعامتيه من عشر حركات، والبيت من 20 حركة، أما طريقته أن تكون قافية صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني من المطلع واحدة، وقافية صدر البيت الثاني حرة. وأن يتألف الدور من 3 أشطر من قافية واحدة، ثم يعقبه 3 أشطر من قافية واحدة تأتي على وزن البحر المتقارب الذي تتألف كل من دعامتيه من 6 حركات، ثم يعود بشطر من الوزن السريع تعود قافيته إلى قافية المطلع العامة، مثال للشيخ ناصيف اليازجي:



المطلع:



شابهت بدر النور بالخلقـةلمّا لبست الجبـة الزرقـا
أنت القمر والبدر يا غندورلكن من أين للبدر هالمَشْقَة


الدور:





6. القرادي المقلوب

وزنه من البحر المزدوج،تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات والبيت من 14 حركة. طريقته تكون قافية صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني من المطلع واحدة، وقافية صدر البيت الثاني حرة. أما الدور يجب أن تكون صدور أبياته من قافية واحدة وقافية اعجازه واحدة، أما الشطر الأخير من الدور تعود قافيته الى قافية المطلع، وهنا يشترط في كل دور أن يعود الشطر الثاني من البيت الى صدر البيت الذي يليه ولذلك سمي بالمقلوب، وهكذا حتى آخر القصيدة مع الاحتفاظ في المعنى واللفظ. مثــال:


المطلع:



هالـوردي البعـدا بكمّـابخدك عم يضحـك دمّـا
شيلي حرف وحطي حرفوهاتي شمِّـي يـا شمَّـا


الدور:



قلبـو بيشهقلـك نـوارزرار زرار على خدودك
عاخـدودك زرار زراروغار الليل من جعودك
والليل من جعودك غارالنار بقلبي من صدودك
من صدودك بقلبي النارمثـل الواقـع بالحمّـى




7. القرادي الموشح

تأتي أوزانه من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من 11 حركة والبيت من 22 حركة، تكون اعجازه مخالفة لصدوره مثال: من حوار شحرور الوادي مع والده:




صار لي ثلث من المية بقول معنى
غير ممكن تقدر ليـي لا تتعنّـى
قبلك عرفو الناس فيي وقالو غنى
وأنا بالكافوليي بكـاري رغبـان



مثال آخر




قبل ما امشي دادي تم المظنـون
من حين عهد الولادي تغذيت فنون
وقبل سر العمادي وزيت الميرون
في تفنين القرادي كنت مرَيْحـان




8. القرادي المرصود

تأتي أوزانه من البحر المزدوج الذي تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات ومجموع حركات البيت 14، وطريقته أن يكون صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني على قافية واحدة، وصدر البيت الثاني فقافيته حره. أما الدور فتكون جميع صدوره من قافية واعجازه من قافية واحدة ما عدا عجز البيت الأخير فيعود الى قافية المطلع العامة. مثـال لأسعد السبعلي:


المطلع:



عا حبي ما برمي ستار
ولو كانو عزالي كثار
قلبي من عينك مجروح
ومش قادر ياخد بالتار




الدور:




قلبي من عينك مجروح
داري جراحاتـو داري
ومسحورة بحبك هالروح
وأوعى تظني مش داري
وحبي بعيوني مشـروح
وأحلامي صـدك داري
وبتغنى مطرح ما بروح
فيكي وغيرك ما بختار


م
ن
ق
و
ل

من عيسى عدوي منتدى أقلام
احمد البرغوثي
احمد البرغوثي
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 448
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القرادي */* Empty رد: القرادي */*

مُساهمة من طرف .: حسن :. ريال مدريد الإثنين أغسطس 04, 2008 11:06 pm

نقل مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور

شكراً الك ولــ عيسى
.: حسن :. ريال مدريد
.: حسن :. ريال مدريد
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 106
العمر : 43
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
المزاج : مزاجي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

http://zagal.wahdan.googlepages.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القرادي */* Empty رد: القرادي */*

مُساهمة من طرف .: حسن :. ريال مدريد الإثنين أغسطس 04, 2008 11:06 pm

مشكوووووووووووووووور
.: حسن :. ريال مدريد
.: حسن :. ريال مدريد
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 106
العمر : 43
الموقع : zagal.wahdan.googlepages.com
المزاج : مزاجي
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

http://zagal.wahdan.googlepages.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى